ملاحظة : يمكن تطبيق هذه الطريقة الممتازة لقراءة الكتب أو فصول من كتب أو مقالات ، وكل أنواع القراءة .
ما هو العنوان ؟
* ما الذي نعرفه من العنوان عن الشيء الذي يدور النص حوله ؟
* ماذا تعرف عن الموضوع مقدماً ؟
* ماذا تتوقع أن يقدّم النص – خاصة عند معرفة متى كُتِب النص ومن هو الكاتب .
(أنظر إلى الأسئلة التي تليه) .
متى تمت كتابة النص ؟
* هل تعرف أي شيء حول المقدمات التاريخية الخاصة الموضوع في وقت كتابتها ؟
* إذ كان الجواب نعم ، فماذا تتوقع أن يكون مضمون النص ؟
من هو الكاتب ؟ ماذا تتوقع أن يقول / تقول في هذا المجال ؟
* ما هي مؤهلات أو انتماءات الكاتب ؟
* ما هي الأشياء التي ينحاز / تنحاز لها ؟
* هل عندك معرفة بأعمال الكاتب الأخرى المتعلقة بهذه الموضوع ؟
قم بقراءة النص مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك .
عندما يقدّم لك النص معلومات عالية الأهمية ، قم بوضع إشارة عليها ولاحظ .
* ما هو الموضوع بالتحديد ؟
* كيف يرتبط مع العنوان ؟
* ما هي النقاط الأساسية ؟
* ما هي الأدلة التي يقدمها الكاتب للحفاظ على الفكرة أو الأفكار الأساسية ؟
ما هي الحقائق المعلوماتية التي ترغب في تذكرها والحفاظ عليها ؟
* هل يوجد لديك وصف جيد لشيء ما أنت على علم به ، أو لم تكن على علم به ، وترغب في تذكِّر موقعه أو مكانه ؟
* إذا كان الجواب نعم ، فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت ستحتاجه في بحث ، فضع عليه ملاحظة (بحث) إشارة – علامة .
* هل قام الكاتب بذكر مصدر هام للمعلومات أنت ترغب في الاحتفاظ به للرجوع إليه واستعماله مستقبلاً ؟
* إذ كان الجواب نعم فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت بحاجة إلى ذلك المصدر لأغراض البحث فضع عليه ملاحظة (توثيق) إمّا الآن أو عند مراجعة المقالة لتحرّي قوائم التوثيق الواردة في الرسالة مثل هذه الإشارات من الكاتب .
عندما تكون قد انتهيت من المقالة ، أعطِ انطباعاتك حول :
* ماذا تعلمت ؟
* كيف يرتبط ذلك بالأمور التي كنت تعرفها مسبقاً ؟
* هل وجدت أن المسألة مقنعة بحد ذاتها ؟
* وفقاً لما لديك من معلومات حول الموضوع ، هل تعتقد أن النقطة أو النقاط الرئيسة قد تكون صحيحة ، حتى وإن كانت المسألة ككل غير مقنعة؟
* هل بإمكانك الإتيان بمعلومات تصلح لتشكيكك بالنقطة أو النقاط الرئيسة ، رغم أن النص قد ناقشها بشكل جيّد ؟
* ما مدى علاقة النص بأشياء أخرى قرأتها ، بمعنى ما مدى انسجام هذه النص مع ما كتب في هذا الموضوع ؟
اعمل ورقة تلخيص لمقالة ما .